-
الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ( عدلى منصور - العتبة – الكيت كات – روض الفرج - جامعة القاهرة)
يبلغ طول الخط الثالث 41.2 كم ويشتمل على عدد 34 محطة (21 نفقي - 2 سطحي - 11 علوي) ويمتد من إمبابة والمهندسين ماراً أسفل النيل إلى جزيرة الزمالك - العتبة - العباسية - إستاد القاهرة - مصر الجديدة - ألف مسكن - نادى الشمس - عدلى منصور (موقف العاشر) ، يتبادل الخط الثالث خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي في محطة عدلي منصور ، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل ويتم تنفيذه على أربعة مراحل كالتالي:-
-
المرحــلة الأولى ( العتبة / العباسية )
تمتد هذه المرحلة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطـول 4,4 كم وتتكون من عـدد (5) محطـــات نفقية وهي "العتبة – بـاب الشعرية – الجيش – عبده باشا – العباسية " بالإضافة إلى 4 محطات للتهوية وورشة العمرة الخفيفة بالعباسية وتحقق هــذه المرحلة تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثانـى للمـترو بمحطـــة العتبة.
قد بـدأ تنفيذ هـذه المرحلة فـى 7/7/2007 وتم إفتتاحها فى 21 فبراير 2012.
-
المرحلة الثانية (العباسية / الأهرام)
تمتــد هــذه المرحلــة مـن محطة العباسية حتى محطة الأهرام ويبلغ طولها 7,7 كم وتتكون من عـدد (4) محطات نفقية وهى " معرض القاهرة – الإستاد – كلية البنات – الأهرام " بالإضافة إلي عدد (7) منشــآت للتهوية .
وقد بـدأ تنفيـذ هـذه المرحلة فـى 1/7/2009 وتم إفتتاحها فى 7 مايـو 2014 .
وقد تـم إستخدام ماكينتى حفـر فــي آن واحد لتنفيذ نفـــق المرحلة الثانية نـظـراً لإخـتلاف طـبيعة الـتربة فتم إستخدام الماكينة نفرتارى فى حفر المســافة من محطـة العبـاسية و حتى محطة المعـرض (تربة رملية ) وتـم إستخـدام الماكينة ايموحتب في حفر المسـافــة مـن محطة المعـرض و حتى محطة هارون ( تربة طينيه ).
-
المرحلة الرابعة (هارون – عدلى منصور)
يبلغ طول هذه المرحلة 11.5 كم حيث تمتد من محطة هارون أسفل شارع هارون الرشيد بعد تقاطعه مع شارع أبو بكر الصديق إلى ميدان هليوبوليس ثم ميدان الألف مسكن ثم أسفل شارع جسر السويس حتى محطة نادى الشمس ثم يرتفع على جسر علوى ويمتد من محطة النزهة ثم أعلى شارع جسر السويس مروراً بقباء وعمر بن الخطاب ليصل إلى كوبرى الهايكستب ثم يمتد حتى موقف العاشر بطريق الإسماعيلية الصحراوي حيث المحطة التبادلية (عدلى منصور) ورشة العمرة الجسيمة والتى تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدان وتم تنفيذها على جزئين:
-
الجزء الاول 4A ( هارون – نادى الشمس )
يمتد بطول 3.7 كم من هارون حتي النزهة ويشتمل علي عدد 4 محطات نفقية ( هارون - هليوبوليس - ألف مسكن - نادى الشمس ) ، وقد تم إفتتاحه للجمهور في 15/6/2019.
-
الجزء الثانى 4B ( نادى الشمس – عدلى منصور )
بطـول 7.8 كم بالاضافه الي تنفيذ ورشة العمرة الجسيمة والتى تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدان ويشتمل على عدد (6) محطات علوية وهى "النزهة - هشام بركات- قباء - عمــر بن الخطاب - الهايكستب - المحطة التبادلية عدلى منصور" و تم الإفتتاح في أغسطس 2020.
تم التسليم لشركة RATP Dev في 27/6/2021.
تم توقيع شهادات الإستلام الإبتدائي للأعمال وجاري أعمال الإستلام النهائي .
-
المرحلة الثالثة (العتبة - الكيت كات - المحطة التبادلية عند محور روض الفرج - جامعة القاهرة):-
يبلــغ طـول هـذه المرحلة 17.7 كم وتشتمل علي عدد 15 محطة (8 نفقية - 5 علوية - 2 سطحية) تم تنفيذها على ثلاث أجزاء كالآتى:
-
الجزء الأول 3A
بطول 4 كم وتشتمل علي (4) محطـات نفقية منهم محطة ناصر محطة تبادلية مع الخط الأول لمترو الأنفاق (ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات) .تم دخولها الخدمة فى أكتوبر 2022.
-
الجزء الثاني 3B
طـول 6.6 كـم وتشتمـل علـى (1) محطة نفقيـة (السـودان) + (4) محطات علوية (إمبابة - البوهي - القـومية العربيـة - الطـريق الدائـري) + (1) محطة سطحية (المحطــة النهائية عنــد محــور روض الفرج) تم بدء التشغيل التجريبي بالركاب إعتبارا من الأثنين1 يناير2024.
-
الجزء الثالث 3C
بطـول 7.1 كم وتشتمــل علي (3) محطات نفقيـة (التوفيقية - وادي النيل - جامعة الدول) + (1) محطة علوية (جامعه القاهرة) + (1) محطة سطحية (بولاق الدكرور) وجارى حالياً التشغيل التجريبي له وتم افتتاحه للجمهور 15/5/2024 ، بالاضافة الي انه تم توريد (32) قطار (22 قطار كامل تم دخولهم الخدمة + 10 قطارات يتم تجميعهم في مصنع سيماف " تم دخول 6 قطارات منهم الخدمة وجاري الإختبارات للقطارات السابع والثامن والتاسع وجاري تجميع القطار العاشر والاخير.