الخـــــط الثالث


  1. الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ( عدلى منصور - العتبة – الكيت كات – روض الفرج - جامعة القاهرة)


    يمتد الخط الثالث من إمبابة والمهندسين ماراً أسفل النيل وصولا للمحطة التبادلية عدلى منصور وتنعكس أهميته فى أنه أول محور عرضي يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها ، و يحقق الترابط مع منظومة وسائل النقل المختلفة من خلال:
    محطة ناصر : تحقق الربط مع الخط الأول.
    محطتى العتبة و جامعة القاهرة : تحقق الربط مع الخط الثاني .
    محطة عدلى منصور : الربط مع القطار الكهربائى ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية ).
    محطة وادى النيل : يحقق تبادل الخدمة مع مونوريل غرب النيل.
    محطة الإستاد : سيتبادل الخدمة مع مونوريل شرق النيل.
    ويبلغ طوله 41.2 كم وعدد 34 محطة ( 21 نفقي + 2 سطحي + 11علوي ) ويتم تنفيذه على أربعة مراحل وهى :

  2. المرحــلة الأولى ( العتبة / العباسية )


    تمتد هذه المرحلة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطـول 4,4 كم وتتكون من عـدد (5) محطـــات نفقية وهي "العتبة – بـاب الشعرية – الجيش – عبده باشا – العباسية " بالإضافة إلى 4 محطات للتهوية وورشة العمرة الخفيفة بالعباسية وتحقق هــذه المرحلة تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثانـى للمـترو بمحطـــة العتبة.
    قد بـدأ تنفيذ هـذه المرحلة فـى 7/7/2007 وتم إفتتاحها فى 21 فبراير 2012.

  3. المرحلة الثانية (العباسية / الأهرام)


    تمتــد هــذه المرحلــة مـن محطة العباسية حتى محطة الأهرام ويبلغ طولها 7,7 كم وتتكون من عـدد (4) محطات نفقية وهى " معرض القاهرة – الإستاد – كلية البنات – الأهرام " بالإضافة إلي عدد (7) منشــآت للتهوية . وقد بـدأ تنفيـذ هـذه المرحلة فـى 1/7/2009 وتم إفتتاحها فى مايـو 2014 . وقد تـم إستخدام ماكينتى حفـر فــي آن واحد لتنفيذ نفـــق المرحلة الثانية نـظـراً لإخـتلاف طـبيعة الـتربة فتم إستخدام الماكينة نفرتارى فى حفر المســافة من محطـة العبـاسية و حتى محطة المعـرض (تربة رملية ) وتـم إستخـدام الماكينة ايموحتب في حفر المسـافــة مـن محطة المعـرض و حتى محطة هارون ( تربة طينيه ).

  4. المرحلة الرابعة (هارون – عدلى منصور)


    يبلغ طول هذه المرحلة 11.5 كم حيث تمتد من محطة هارون أسفل شارع هارون الرشيد بعد تقاطعه مع شارع أبو بكر الصديق إلى ميدان هليوبوليس ثم ميدان الألف مسكن ثم أسفل شارع جسر السويس حتى محطة نادى الشمس ثم يرتفع على جسر علوى ويمتد من محطة النزهة ثم أعلى شارع جسر السويس مروراً بقباء وعمر بن الخطاب ليصل إلى كوبرى الهايكستب ثم يمتد حتى موقف العاشر بطريق الإسماعيلية الصحراوي حيث المحطة التبادلية (عدلى منصور) ورشة العمرة الجسيمة والتى تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدان وتم تنفيذها على جزئين:

  5. الجزء الاول 4A ( هارون – نادى الشمس )


    يمتد بطول 3.7 كم من هارون حتي النزهة ويشتمل علي عدد 4 محطات نفقية ( هارون - هليوبوليس - ألف مسكن - نادى الشمس ) ، وقد تم إفتتاحه للجمهور في 15/6/2019.

  6. الجزء الثانى 4B ( نادى الشمس – عدلى منصور )


    بطـول 7.8 كم بالاضافه الي تنفيذ ورشة العمرة الجسيمة والتى تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدان ويشتمل على عدد (6) محطات علوية وهى "النزهة - هشام بركات- قباء - عمــر بن الخطاب - الهايكستب - المحطة التبادلية عدلى منصور" و تم الإفتتاح في أغسطس 2020.
    تم التسليم لشركة RATP Dev في 27/6/2021.

    تم توقيع شهادات الإستلام الإبتدائي للأعمال وجاري أعمال الإستلام النهائي .

  7. المرحلة الثالثة من الخط الثالث " الجزء الأول 3A "


    بطول 4 كم وتشتمل علي (4) محطـات نفقية منهم محطة ناصر محطة تبادلية مع الخط الأول لمترو الأنفاق (ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات) .تم دخولها الخدمة فى أكتوبر 2022.

  8. الجزء الثاني 3B


    بطـول 6.6 كـم وتشتمـل علـى (1) محطة نفقيـة (السـودان) + (4) محطات علوية (إمبابة - البوهي - القـومية العربيـة - الطـريق الدائـري) + (1) محطة سطحية (المحطــة النهائية عنــد محــور روض الفرج) تم بدء التشغيل التجريبي بالركاب إعتبارا من الأثنين1 يناير2024.

  9. الجزء الثالث 3C


    بطـول 7.1 كم وتشتمــل علي (3) محطات نفقيـة (التوفيقية - وادي النيل - جامعة الدول) + (1) محطة علوية (جامعه القاهرة) + (1) محطة سطحية (بولاق الدكرور) تم بدء التشغيل التجريبي في نوفمبر 2023 ، بالاضافة الي انه تم توريد (32) قطار (22 قطار كامل تم دخولهم الخدمة + 10 قطارات يتم تجميعهم في مصنع سيماف " تم دخول 5 قطارات منهم الخدمة وجارى اجراء الاختبارات على القطار السادس وجاري تجميع باقى القطارات ".

صور الخـــــط الثالث

فيديوهات الخـــــط الثالث

×