الخــــط الأول (حـــــلوان - المرج الجديدة )



  1. يعتبر الخط الأول للمترو العمـود الفقري لشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى , وهـو أول خـط مترو أنفاق في أفريقيا والشرق الأوسـط و المنطقة العربية وبذلك كانت لمدينة القاهرة الريادة فـي إستخدام هذه الوسيلة المتطورة من وسائل النقل الجماعـي التي تحقق الأمان والراحة و السرعه عـلاوة على انها صديقة للبيئة إضافه الى قدرتها الفائقة في نقـل كثافات عـالية مـن الركـاب حيث تبلغ الطاقة التصميمية للخـط 2 مليون راكب / يوم .

  2. تحويلات المرافق


    تغلبت الهيئة على كثير من المشاكل و الصعوبات التى واجهتها أثناء التنفيذ من أهمها أعمال نزع الملكية للعديد من العقارات المملوكة ملكية خاصة و المملوكة للحكومة حيث تم تعويض المواطنين و نقلهم إلى مساكن مخصصة لهم.
    كان أسلوب الحفر و التغطية من احسن الأساليب لتنفيذ هذه الأعمال خاصة و أن نفق السيدة زينب – رمسيس لا يعد من الأنفاق العميقة لإرتباطه بمنسوب سكة خطى ( حلوان – السيدة زينب و المرج - محطة مبارك ) لذلك تطلب الأمر إخلاء مسار الخط و المحطات من المنشآت و المرافق فكان نزع ملكية بحجم كبير جدا من شبكات المياه و الصرف الصحى و الكهرباء و التليفونات و الغاز الطبيعى – و لم يكن تسجيل شبكات المرافق بالدقة الكافية و المتوفرة هذه الأيام فقد كان التعرف على ما بباطن الأرض من مرافق من أشد المصاعب التى واجهت الهيئة القومية للأنفاق نظراً لعدم وجود رسومات دقيقة أو خرائط تدل و تمكن من التعرف على هذه المرافق.
    و لذلك كثرت حوادث المرافق فى بداية تنفيذ المشروع حيث تكرر كسر مواسير المياه الرئيسية فى ميادين التحرير و رمسيس و شارع رمسيس و قطع كوابل التليفونات الهامة و تعطيل الخدمة عن مناطق وسط المدينة و كسر مواسير شبكات الصرف الصحى أدى ذلك لمعارضة المواطن المصرى المقيم بتلك المناطق ظناً منه بأن تنفيذ مشروع مترو الأنفاق سوف تتوقف بسببه الحياة فى القاهرة الكبرى.
    و تشكلت لجنة تنسيق عليا لإعطاء تصاريح العمل و إستعانت الهيئة بأحدث أجهزة الكشف عن المرافق بباطن الأرض و الشركات المتخصصة فى ذلك و تكثيف الجهد و تم تكوين فرق العمل التى وصلت فى أحد المراحل إلى أكثر من 35 فريق عمل تعمل فى أكثر من 35 تحويلة مرافق فى وقت واحد و كانت سنة 1983 بداية الإنطلاق الحقيقي لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.
    و بإنطلاق الخط تصبح مصر الدولة رقم 16 على مستوى العالم لتشغيل مترو الأنفاق في نقل الركاب.
    يمتـد الخط الاول من محطـة حلوان حتى المرج الجديدة بطول 44 كـم منهـا 4.7 كم مسار نفقى وإجمالـى 35 محطـة منهـا 5 محطات نفقية وتــم تنفيذ الخط و إفتتاحه على ثلاث مراحـل .
    المرحلة الأولى ( حلوان - رمسيس ) :بطـول 28 كم , و عـدد 22 محطة و تم إفتتاحها 1987.
    المرحلة الثانية ( رمسيس - المرج ) : بطـول 14.5 كم , وعـدد 12 محطة و تم إفتتاحها 1989.
    المرحلة الثالثة ( المرج - المرج الجديدة ) : بطول 1.36 كم , وعدد 1 محطة وتم تنفيذها لربط الخط الاول للمترو بالطريق الدائري عند المرج الجديدة وتم إفتتاحهـــا 1999.
    و نجحت الهيئة القومية للأنفاق فى تنفيذ و تطوير الخط الأول من حلوان إلى المرج و التحكم و السيطرة فى تشغيل الخط من مركز التحكم بمجمع رمسيس و التنسيق فى ذلك بين أكثر سبعة عشر مقاولا كانت تعمل فى وقت واحد لتحقيق الهدف.
    و دخل الخط الأول خدمة نقل الركاب فى إبريل 1989 حيث أثبت إنه أحسن وسيلة نقل ركاب جماعى سريع و تزايد الطلب على هذه الخدمة للمواطن المصرى كان الحافز للبدء فى تنفيذ مشروع الخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

صور الخــــط الأول (حـــــلوان - المرج الجديدة )

فيديوهات الخــــط الأول (حـــــلوان - المرج الجديدة )

×