الخــــط الثانى ( شبرا الخيمة - المنيــــب )



  1. ترجع أهمية الخـط إلى أنه لم يعتمد فى تنفيذه على بنية أساسية سابقــة مثل الخط الأول ، وكذلك تـم استـخدام أحدث تكنولوجيا الحفر آنذاك بإستخدام ماكينات الحفر العميق وهو الجـيل الأحـدث من جيل الماكينات التى قامت بحـفر نفق المانش بين انجلترا وفـرنسا

    و كان عبور نهر النيل الخالد و الذى تم بإنشاء نفق أسفل فرعة النيل الشرقية الكبرى جنوب كوبرى قصر النيل أمام فندق سميراميس و فرعة النيل الغربية أما فندق شيراتون القاهرة ليعد إنجازا عملاقا بكل المقاييس حيث تم بواسطة ماكينة الحفر العملاقة نفرتيتى.
    يمتد الخط الثانى من شبرا الخيمة إلى ميدان رمسيس ثم إلي ميدان العتبة ومـيدان التحرير ثم يعبر النيل بفرعيه إلى الدقى ثـم إلى الجيزة ومنها إلى مناطـق أم المصريين لينتهى في المنيب بطول إجمالى 21.6 كم وعـدد 20 محـطة ( 12 نفـقية و6 سطحيـة و 2 علـوية ).
    تبلغ الطاقة التصميمية 1.76 مليون راكب وتم تنفيذه و إفتتاحه على خمس مراحــل :
    المرحلة الأولى ( شبرا الخيمة - رمسيس ) : بطول 7.7 كـم , عدد 8 محطات نفقية وتم إفتتاحها 1996.
    المرحلة الثانية ( رمسيس - التحرير ) : بطول 3 كم , عدد 3 محطات نفقية وتــم إفتتاحها 1997.
    المرحلة الثالثة (التحرير - جامعة القاهرة ) : بطول 5.5 كم , عدد 4 محطات ( 3 محطات نفقيه – محطة سطحيه ) و تم إفتتاحها 1999.
    المرحلة الرابعة ( جامعة القاهرة – أم المصريين ) : بطول 2.7 كم , عـدد 3 محطات سطحية و تـم إفتتاحها 2000.
    المرحلة الخامسة ( أم المصريين - المنيب) : بطول 2.6 كـم, عدد 2 محطة سطحية و تم إفتتاحها 2005.

  2. أهم الصعوبات التي واجهت الهيئة أثناء التنفيذ


    النفق العميق بين المحطات:
    كانت بداية ماكينة الحفر العميق ( حتشبسوت ) من محطة الخلفاوى متجهه نحو سانت تريزا و نظرا لقدم المنطقة ووجود المياه الجوفية بالإضافة إلى طبيعة التربة الخاصة بمنطقة سانت تريزا ، تم إستخدام أسلوب غمر محطة سانت تريزا بالكامل بالماء لمعادلة الضغوط أمام ماكينة الحفر العملاقة و تم دخول الماكينة بنجاح إلى المحطة و أسلوب غمر المحطة بالماء ليتعادل ضغط المياه الجوفية خارج صندوق المحطة مع المياه داخل الصندوق هو أسلوب يطبق لأول مرة في مثل هذه المشروعات العملاقة و أثبت هذا الأسلوب الفني نجاحه وعبرت ماكينة الحفر العملاقة حتشبسوت صندوق محطة سانت تريزا بأمان و تم تطبيق هذا الأسلوب في مواقع أخرى مماثلة و لها نفس الظروف.

صور الخــــط الثانى ( شبرا الخيمة - المنيــــب )

فيديوهات الخــــط الثانى ( شبرا الخيمة - المنيــــب )

×