الخط السادس لمترو الأنفاق


  1. الخط السادس لمترو انفاق القاهرة الكبرى ( الخصوص - السواح - الفسطاط - المعادى الجديدة )


    يحقق الخط السادس جدوى إقتصادية من حيث الحفاظ على الوقت من خلال تخفيف الإختناقات المرورية عن طريق تقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة.
    ربط شمال القاهرة بجنوبها وتلبية مطالب النقل الكثيفة على طول محور الخط من منطقة الخصوص شمالاً وحتى منطقة المعادى الجديدة.
    يحقق وفراً كبيراً فى زمن الرحلة لمستخدمي المترو كذلك لوسائل النقل السطحية الأخرى .
    تحسين المستوى الإقتصادي والإجتماعي بالمناطق التي يمر بها الخط والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع النقل بمدينة القاهرة.
    المحافظة على البيئة الطبيعية والاجتماعية وصحة المواطنين نتيجة تقليل التلوث البيئي والضوضاء باستخدام الطاقة الكهربائية النظيفة منذ المراحل الأولية للتصميم وخلال فترات تنفيذ وتشغيل المشروع.
    تبادل الخدمة مع خطوط المترو حيث سيتقاطع الخط السادس مع كل من الخط الأول والثالث والرابع، خفض زمن الرحلات للركاب على طول مسار الخط.
    توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء مرحلة تنفيذ المشروع ثم أثناء التشغيل للخط بعد دخوله الخدمة.

  2. بيانات أولية عن المشروع


    يمتد المسار المقترح الأساسي للمشروع بطول 34 كم (عدد 26 محطة) من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى ثم منطقة بهتيم ماراً بمحاذاة ترعة الإسماعيلية شرقاً في مسار سطحى ثم يرتفع فى مسار علوى حتى محطة الزاوية الحمراء ثم يمتد في مسار نفقي ماراً بمحطة الدمرداش حيث يتم تبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو ثم يمتد حتى محطة العباسية ليتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو ثم يمتد المسار في شارع فخرى عبد النور وصولاً الى محطة نادى الشرطة عند التقاطع مع محور الفردوس ثم يمتد فى شارع المنصورية مرورا بميدان الحلبي والازهر ثم القلعة والسيدة عائشة ليتبادل الخدمة مع الخط الرابع للمترو بأول محطة بالمرحلة الثانية من الخط الرابع (بعد محطة الفسطاط مباشرة) فى محطة مجرى العيون ثم يرتفع فى مسار علوى من منطقة مقابر اليهود ويمتد حتى محطة البساتين ويمتد في امتداد محور الجزائر وصولا الى المعادي الجديدة. -من المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم (عدد 3 محطة) من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.

صور الخط السادس لمترو الأنفاق

فيديوهات الخط السادس لمترو الأنفاق

×