نفقي الأزهر للسيارات



  1. تم تنفيذ هذا المشروع لتطوير منطقة القاهرة الفاطمية وتنميتها سياحياً باعتبارها من المناطق الأثرية الهامة فى تاريخ مصر الإسلامية ، حيث انه بتنفيذ المشروع تم نقل حركة السيارات من سطح الأرض إلى باطنها وإخلاء شارع الأزهر وما حوله من السيارات وتخصيصه للمشاه والسياح ليتمتعوا بالآثار الإسلامية العظيمة .
    ونظراً لطبيعة هذا المشروع فقد أعطت الهيئة إهتماماً كبيراً لأعمال الدراسة والتصميم الخاصة بالمشروع - فقد روعي في تصميمه وتنفيذه قواعد السلامة والأمان سواء بالنسبة للمباني المجاورة أو المباني التي يمر أسفلها أو بالنسبة لمستخدمي الأنفاق بما يتفق مع أحدث المواصفات العالمية الفنية والبيئية خلال التنفيذ بل أن عوامل السلامة والأمان المنفذة في هذا المشروع تفوق بكثير ما هو متبع في مشروعات أنفاق مماثلة في أوروبا.

    تم البدء في التنفيذ في مايو 1998 و تم افتتاح المشروع وتشغيله فى أكتوبر 2001.

    يشتمل المشروع على عدد (2) نفق متجاورين بطول ‏‏2.65كم لكل نفق لنقل الحركة المرورية من طريق ‏صلاح سالم شرق القاهرة إلى ميدان الأوبرا في وسط ‏المدينة ويخصص كل نفق لاتجاه مروري واحد ‏ويتكون من 2 حارة مرورية بالإضافة إلى بعص ‏المكونات الأخرى للمشروع وتتضمن محطات ‏التهوية ومحطات نزح المياه ومبنى التحكم المركزى ‏للسيطرة على التشغيل وسلالم مصاعد للطوارئ ‏بالإضافة إلى محطة كهرباء إحتياطية يتم تشغيلها ‏أتوماتيكياً عند إنقطاع التيار .

    لم تكن مرحلة تنفيذ النفق الدائرى بواسطة ماكينة الحفر العميق سهلة فلقد تغلبنا على مصاعب كثيرة قابلتنا أثناء الحفر حيث أن الماكينة كانت تعمل على أعماق تترواح بين 20-35 مترا أسفل سطح الأرض بالإضافة إلى مرورها أسفل نفق الصرف الصحى الرئيسى لمدينة القاهرة .

    و تم إتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لمرور الماكينة أسفله و كذلك الماكينة كانت تتحرك بحرص شديد أسفل المباني القديمة و المباني الأثرية و الإسلامية الهامة الموجودة على مسار النفقين.

    بالإضافة إلى تأمين و سلامة المنشآت و الأفراد على طول مسار عمل الماكينة و تم فحص جميع المنشآت هندسياً و فنياً بعد مرور الماكينة كما تم إخلاء بعض المنشآت ذات الحالة الإنشائية الحرجة من السكان خلال فترة عمل الماكينة بجوارها أو أسفلها حفاظا على الأرواح.

صور نفقي الأزهر للسيارات

فيديوهات نفقي الأزهر للسيارات

×