مترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر)


  1. أهمية المشروع


    - المشروع يشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية كما أن له دور كبير في المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية السريعة المستهدفة لمحافظة الإسكندرية.
    - تحقيق التشغيل الآمن للخط وخاصة بعد إلغاء المزلقانات و العديد من المعابر المخالفة والتقاطعات مع الحركة المرورية ، و كذلك استيعاب حركة النقل المتزايدة وعدد الرحلات والمساهمة في تخفيض الإختناقات المرورية بالإسكندرية.
    - المحافظة على البيئة الطبيعية والاجتماعية وصحة المواطنين نتيجة تقليل التلوث البيئي والضوضاء لاستخدام الطاقة الكهربائية النظيفة في التشغيل.
    - تحقيق عائد إقتصادي نتيجة توفير استهلاك الوقود وخفض معدلات التلوث البيئي وخفض الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية وجذب نسبة من الركاب لإستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.
    - توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء مرحلة تنفيذ المشروع ثم أثناء التشغيل للخط بعد دخوله الخدمة.

  2. المسار


    يبلغ طول المسار 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية "سطحى بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى ما قبل محطة الظاهرية ثم علوى بطول 15.2 كم حتى محطة أبو قير" ويشمل عدد (20) محطة

  3. السرعة التشغيلية


    100 كم/ساعة.

  4. المحطات التبادلية


    يحقق الخط تبادل خدمة نقل الركاب مع خط سكك حديد القاهرة /الإسكندرية في محطتى مصر و سيدى جابر ، ومع ترام الرمل في محطتى سيدى جابر و فيكتوريا ، ومع خط سكك حديد رشيد في محطة المعمورة ومستقبلاً مع خط القطار السريع الأول في محطة برج العرب ومع خط القطار السريع الرابع في محطة أبوقير الجديدة.

  5. الطاقة الاستعابية


    من المخطط ان ينقل هذا الخط 1.5مليون راكب يومياً

  6. الشركات المنفذة


    أعمال البنية الأساسية ( الاعمال المدنية - أعمال الأنظمة والسكة) "أوراسكوم للإنشاءات - كولاس ريل الفرنسية" ،
    أعمال الوحدات المتحركة "الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك) "

صور مترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر)

فيديوهات مترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر)

×