تطوير الخطين الأول والثاني للمترو



  1. إيماناً من وزارة النقل أن راحـة الراكب هى أولى إهتماماتها وحرصـأ منها على ذلك ونظــراً لتقادم الخطـين الأول والثانـى فقد وضعـت الهيئة خطة لتطويـرهما ورفع كفائتهما .

  2. تطوير أنظمة الخط الأول


    تهدف أعمال التطوير إلى :
    عزل الحرم الخاص بالخط على طول مساره عن حركة المشاه.
    إستبدال الأنظمة والمعدات القديمة بأحدث المعدات ذات التقنيات العالية.
    خفض التكاليف الخاصة بأنشطة التشغيل والصيانة.
    خفض زمن التقاطر لإستيعاب الزيادة المطردة لعدد الركاب المستخدمين لخطوط المترو.
    تقليل الزحام على أرصفة الركاب.
    رفع كفاءة التشغيل للخطين الاول والثانى للمترو.
    تحسين مستوى إجراءات الامان بالمحطات.
    رفع كفاءة الورش وإنشاء ورش جديدة للعمرة المتوسطة.

  3. مشروع إزدواج السكة بين المرج – المرج الجديده


    تم إعادة تشغيل محطة المرج الجديدة فى فبراير 2019 عقب الإنتهاء من أعمال التطوير والإزدواج لتشغيل القطارات بين المحطتين فى الإتجاهين معاً.
    الهدف من المشروع تحسين مستوى الخدمة المقدمة بين محطتي المرج والمرج الجديدة من خلال الوصول إلى زمن تقــاطر 2:30 دقيقة.
    سيتم تشغيل القطارات بين محطتي المرج والمرج الجديدة فى الإتجاهين معاً.
    سيتم تقليل زمن الرحلة من حلوان الى المرج الجديدة إلى 75 دقيقة بدلاً من 90 دقيقة.
    يبلغ طول المشروع ١٫٣٦ كم ويشمل إزدواج السكة بين محطتي المرج والمرج الجديدة ، وتركيب شبكة ھوائية لإستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة وتركيب أجھزة الإشارات والتحكم على طول السكة وربطھا مع أجھزة التحكم المركزى للخط ، تنفيذ غرفة معدات كھربائية لتقوية الطاقة لاستعاب القطارات بعد الإزدواج .

  4. مشروع توريد و تركيب بوابات للخطين الأول والثانى


    عدد (٨٥٠) بوابة دخول و خروج للركاب ..
    عدد (٥٥) وحدة تحكم للمحطات بمعدل وحدة تحكم لكل محطة .
    عدد (٢) وحدة تحكم للخطين بمحطة العتبه .
    عدد (١) وحدة تحكم مركزي بمحطة العتبة .
    توريد وتركيب عدد (83 ) ماكينة إصدار تذاكر أتوماتيكية للخطين الأول والثاني.
    هذا العقد يتم الصرف عليه ضمن أعمال رفع كفاءة خطوط مترو الأنفاق العاملة.
    يهدف المشروع إلى تطوير منظومة التذاكر بالخطين الأول والثانى .
    توريد عدد 75 ماكينة فحص محمولة للخطين الأول والثانى :
    يتم التعاقد على هذا البند ضمن أعمال المرحلة الثانية من عقد 73 /مترو .
    تم توقيع مذكرات التفاهم والعقود الخاصة بالتعاون مع بنك مصر والبنك الأهلى لتفعيل منظومة التحصيل
    الالكترونى.
    جارى التفاوض مع البنوك بخصوص العمولة المقررة لهم وللشركات الدولية )ماستر - فيزا(.

  5. إنشاء ورشة عمرة خفيفة وتخزين الوحدات المتحركة بكوتسيكا


    تم توقيع عقود تنفيذ ورشة للعمرة الخفيفة على مساحة حوالى 15 فدان لصيانة وتخزين الوحدات المتحركة بالخط الأول (عدد 20 قطار) و إستيعاب ما تـم إضافته من قطارات جديدة للعمل على الخط الأول .
    الورشة تقع بين محطتي كوتسيكـا وطره الاسمنت للخط الأول .

صور تطوير الخطين الأول والثاني للمترو

فيديوهات تطوير الخطين الأول والثاني للمترو

×