الخط الأول من شبكة القطار السريع ( السخنة - مطروح )
-
التقرير السنوى لإنبعاثات الغازات الدقيقة لعام 2023
اضغط هنا للتحميل
-
للإطلاع على الملخص التنفيذي لدراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي متضمنة آلية التظلم
اضغط هنا للتحميل
-
الإجراءات الحالية فيما يخص دراسات البيئة الإجتماعية التى تفى متطلبات الجهات المقرضة لتمويل المشروع
اضغط هنا للتحميل
-
أهمية شبكة القطار الكهربائي السريع :-
•يمثل القطار السريع وسيلة جديدة للنقل الجماعى الاسرع والاكثر راحة حيث يسمح تصميمه بالسير بسرعات تصل إلى 250 كم / ساعة فهو يعتبر قفزة حضارية هائلة في مجال النقل السككى بالجر الكهربائي بصفة خاصة وفي مجال النقل بصفة عامة.
•سيخلق محور لوجيستى جديد للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط ، سيساهم بصورة كبيرة في ربط مناطق الإنتاج الصناعية " السخنة –6 أكتوبر –برج العرب – أسوان " بموانئ التصدير " السخنة – الأسكندرية ".
•ربط مناطق الإنتاج الزراعي الجديدة (الدلتا الجديدة – توشكى – غرب المنيا ) بمناطق الإستهلاك بالوجهين البحري والقبلي وموانئ التصدير.
•الربط بين المناطق السياحية وإيجاد تنوع في البرامج السياحة يستطيع فيها السائح الإستمتاع بالطبيعة الخاصة لشواطئ البحر الأحمر مع إمكانية التجول بين الأماكن الأثرية والتاريخية والدينية في برنامج سياحى واحد.
•يحقق أيضاً التكامل بين المطارات (العاصمة الإدارية - حلوان – سفنكس - الإسكندرية – العلمين - مرسى مطروح – أسيوط – سوهاج – الأقصر – أسوان – أبو سمبل – الغردقة) والموانئ والطرق كمثال واضح للنقل متعدد الوسائط.
•يحقق الربط بين الموانئ البحرية (السخنة – الإسكندرية) والموانئ الجافة (سوهاج – بنى سويف – برج العرب) والموانئ اللوجيستية (اشكيت – السلوم) ، ربط المحاجر (أبو طرطور – قنا – أسوان) بموانئ التصدير.
•خدمة التوسعات العمرانية للدولة (العاصمة الإدارية – العلمين الجديدة – برج العرب – قنا الجديدة – أسوان الجديدة - توشكي) وخلق محاور جديدة للتنمية المستدامة ، هذا بالإضافة إلى أنه تم تغطية مناطق جديدة مثل ( المسافة من قنا للغردقة – المسافة من أسوان لأبو سمبل) لم تكن تغطيها شبكة قطارات الديزل.
•يتميز القطار السريع بسعة نقل أعلى ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة لأنه يحد من تلوث البيئة والإنبعاثات الكربونية تمشياً مع توجه الدولة الحديثة ( للنقل الأخضر)، علاوة على أنه سيعزز الزحف العمراني في المناطق التى يمر بها ويعتبر نواة للتنمية المستدامة ويساعد في تحقيق التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ، بالاضافة الى تنشيط حركة التجارة الدولية.
•المشروع سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة وسائل النقل فى مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة ، وسيعزز كذلك من استراتيجية الدولة لإقامة أنظمة نقل مستدامة ومتطورة على مستوى الجمهورية، وهو ما يعد بداية عصر جديد للسكك الحديدية داخل جمهورية مصر العربية ، حيث ستربط شبكة خطوط السكك الحديدية السريعة فى مصر بين 60 مدينة.
-
مسار الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع
يمتد بطول حوالي 660 كم وعدد 21 محطة (8 محطات للقطار الإقليمي – 13 محطة للقطار السريع) وتبدأ من محطة السخنة على ساحل البحر الأحمر مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة والإسكندرية والعلمين وإنتهاءاً بمحطة مطروح على ساحل البحر المتوسط وبذلك يكون قد تحقق الربط بين البحرين برياً (قناة سويس جديدة على قضبان).
جاري دراسة تنفيذ إمتداد للخط من محطة السخنة وحتى مدينة السويس مروراً بمدينة السويس الجديدة بطول 59 كم لخدمة الكثافة السكانية.
-
السرعة التشغيلية
يسير القطار السريع بسرعة 230 كيلو متر / الساعة ، والإقليمى بسرعة 160 كيلو متر/ ساعة ، وقطار نقل البضائع بسرعة 120 كيلو متر/ ساعة
-
المحطات التبادلية
يتبادل الركاب مع القطار الكهربائي الخفيف في محطة العاصمة المركزية ومع الخط الثاني من شبكة القطار السريع في محطة حدائق أكتوبر ومع مونوريل غرب النيل في محطة 6 أكتوبر ومع خط سكك حديد القاهرة أسوان في محطة الجيزة ومستقبلاً مع إمتداد الخط السادس للمترو في محطة محمد نجيب.
-
الطاقة الاستعابية
من المخطط ان ينقل هذا الخط 1 مليون راكب يومياً ، 8.5 ألف طن بضائع يومياً.
-
الشركات المنفذة
الأعمال المدنية كبرى شركات المقاولات المصرية، أعمال الأنظمة (إشارات – إتصالات – أعمال كهروميكانيكية -...إلخ) وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكافة أنواعها "شركة سيمنز الألمانية"، الأعمال الكهروميكانيكية داخل المحطات "تحالف شركات (أوراسكوم للانشاءات - المقاولون العرب -السويدي اليكتريك)" .
صور الخط الأول من شبكة القطار السريع ( السخنة - مطروح )
فيديوهات الخط الأول من شبكة القطار السريع ( السخنة - مطروح )