القطار السريع العين السخنة - مرسى مطروح


  1. التقرير السنوى لإنبعاثات الغازات الدقيقة لعام 2023


    اضغط هنا للتحميل

  2. للإطلاع على الملخص التنفيذي لدراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي متضمنة آلية التظلم


    اضغط هنا للتحميل

  3. الإجراءات الحالية فيما يخص دراسات البيئة الإجتماعية التى تفى متطلبات الجهات المقرضة لتمويل المشروع


    اضغط هنا للتحميل

  4. القطار الكهربائى السريع ( العين السخنة - مرسى مطروح ) الخط الأخضر


    السكك الحديدية الكهربائية عالية السرعة (HSR) هي نوع جديد من نقل الركاب بالسكك الحديدية أسرع وأكثر راحة من القطار العادي من خلال عمل تصميم يسمح بسير القطارات على سرعات 250 كم / ساعة. يتميز القطار السريع بسعة نقل أعلى للخط مما يقلل الازدحام المروري ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمراني. سيساهم هذا المشروع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة. تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب & بضائع) يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط.

  5. بيانات أولية عن المشروع


    يمتد المسار من العين السخنة وحتى حدائق أكتوبر ثم يتفرع جنوباً حتى العياط ليربط مع الخط الثاني ويتفرع شمالاً حتى الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح بطول حوالي 675 كم وعدد 21 محطة ( 13 محطات قطار سريع ، 8 محطة أقليمية) وسيتم التنفيذ خلال 24 شهر ، السرعة التصميمية للمشروع 250 كم / ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم / الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم / ساعة.

  6. الإجـراءات: التى تمت لتنفيذ المشروع


    صدرت توجيهات السيد رئيس الجمهورية في 26/1/2021 بقيام الهيئة بالتعاقد على الأعمال الإعتيادية للقطار السريع (المحطات – الأسوار – الورش – توريد الفلنكات) ، وقيام الهيئة بالتنسيق مع شركة سيمنز الألمانية لتنفيذ أعمال الأنظمة وتوريد الوحدات المتحركة وتوريد القضبان وتنفيذ أعمال السكة مع الأخذ في الإعتبار تطبيق نفس المواصفات والأسعار ومعدلات القطارات والجرارات التى تم الإتفاق عليها بالمشروع.
    بتاريخ 14/1/2021 وبحضور السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات ( سيمنز الألمانية - المقاولون العرب - أوراسكوم للإنشاءات ) بقيادة شركة سيمنز الألمانية لتقديم عرض تفصيلي متكامل لتنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع شامل كافة أعمال الأنظمة (إشارات - إتصالات - أعمال كهروميكانيكية - ......) وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكافة أنواعها ( القطارات السريعة – القطارات الإقليمية – الجرارات الكهربائية) وتوريد أعمال السكة ( القضبان والمفاتيح ) وتصميم الورشة وتركيب معداتها ، ومدة مذكرة التفاهم 6 أشهر.
    تم عقد العديد من المفاوضات مع التحالف بقيادة شركة سيمنز و تم الإتفاق على أن يبدأ التنفيذ بمشروع (العين السخنة / العلمين / مطروح) اخذا في الإعتبار (توقيع عقد EPC مع عقد الصيانة و شروط التمويل في نفس التاريخ- عدم تطبيق معادلة تغيير الأسعار علي الوحدات المتحركة - التزام التحالف بتنفيذ منظومة تذاكر متكاملة - تنفيذ مسارات للكابلات علي طول المسار) شامل أعمال الصيانة لجميع الأعمال التي قام بإنشائها أو توريدها أو تركيبها شاملة جميع أنواع العمرات عدا العمرة الجسيمة للوحدات المتحركة مع التزام التحالف بتوريد عدد 3محاكيات لكل نوع من الوحدات المتحركة (سريع – إقليمي – جرار كهربائي).

  7. الشركة المنفذة


    الأعمال الكهروميكانيكية / سيمنز الألمانية.
    الأعمال المدنية / مجموعة من شركات المقاولات المصرية.

صور القطار السريع العين السخنة - مرسى مطروح

فيديوهات القطار السريع العين السخنة - مرسى مطروح

×