وزير النقل يتفقد مواقع العمل بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع العين السخنة مطروح 2023/08/15 | 01:53 PM
Cinque Terre

أجرى الفريق مهندس / كامل الوزير، وزير النقل، يرافقه رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكبارى، وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، جولة تفقدية بمواقع العمل بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع (العين السخنة- العلمين- مطروح)، وذلك في المسافة من محطة العلمين حتى محطة الإسكندرية بطول 120 كيلومترًا تقريبًا.
حيث تابع وزير النقل خلال جولته تقدم الأعمال بمحطة العلمين، وهى محطة للقطار السريع، وتخدم مدينة العلمين الجديدة والحركة السياحية بها والساحل الشمالى الغربى، وكذلك تقدم الأعمال في محطة الحمام، وهى محطة إقليمية ستخدم مدينة الحمام وعددًا من القرى بالساحل الشمالى، حيث تتميز المحطة بقربها من الطريق الساحلى الدولى، بالإضافة إلى محطة برج العرب، حيث ستخدم هذه المحطة بموقعها الحالى مدينة برج العرب القديمة والمدينة الجديدة، وأيضًا المنطقة الصناعية القريبة من الطريق الساحلى الدولى، وهى محطة للقطار السريع ومن كبرى المحطات على الخط، حيث إنها تتكون من 6 سكك.
ثم تفقد وزير النقل الأعمال الجارية في محطة العامرية، وهى محطة قطار سريع، ويوجد بالقرب منها حوش التبادل مع القطار الديزل الحالى لخدمة ميناء الإسكندرية وأعمال نقل البضائع، ومنها توجه الوزير إلى المحطة النهائية للخط في الجهة الشرقية داخل مدينة الإسكندرية، والقريبة من منطقة النزهة، والتى تحتوى على مركز للنقل الداخلى والخارجى لمحافظة الإسكندرية، حيث تشتمل هذه المحطة على عدد من أنواع المواصلات بها، (ومنها وسائل النقل العام الداخلية وتاكسى الإسكندرية وموقف الأتوبيس).
كما تابع الوزير الانتهاء من طبقات الأساس بجسر القطار في بعض القطاعات تمهيدًا لتسليمها لتحالف سيمنز العالمى وأوراسكوم والمقاولون العرب ليتم البدء في أعمال المرحلة الثانية، التي تشمل (فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيرى الكهربائية) ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية في المرحلة الثالثة، وكذلك متابعة تقدم الأعمال في عدد من الأعمال الصناعية، مثل كبارى السيارات، حيث تم الانتهاء من كوبرى وادى النطرون- العلمين، وجارٍ الانتهاء من كبارى (العميد، وقاعدة محمد نجيب، وبرج العرب- مطار برج العرب- محور القوص الغربى- مدينة مشارف- سيارات برج العرب)، وكذلك 2 كوبرى مسار بمنطقة مطار برج العرب.

وخلال الجولة تابع الفريق مهندس كامل الوزير استكمال إزالة كافة التعديات على حرم السكة الحديد بخط «القبارى- مطروح»، حيث يمر مسار القطار الكهربائى السريع موازيًا للخط، ويقع في حرم القطار الحالى، ويقع عليه عدد من المحطات المهمة بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع.
واستعرض وزير النقل مع قيادات هيئتى الطرق والكبارى والقومية للأنفاق الموقف التنفيذى لباقى قطاعات المشروع، سواء من حيث التقدم في معدلات تنفيذ وتشطيب عدد من المحطات أو من حيث مخطط سير حركة الركاب من المدخل الرئيسى لكل محطة حتى الوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة وتوافر المصاعد لتسهيل تنقل الركاب، وكذلك خطة الاستغلال الإدارى والاستثمارى الأمثل لكافة المساحات بالمحطات المختلفة، بالإضافة إلى متابعة التقدم في أعمال تنفيذ مسار المشروع وما يشمله من أعمال صناعية، مثل كبارى المسار وكبارى السيارات والأنفاق وأعمال الحماية من أخطار السيول، حيث تم تسليم تحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) 50 كم في نطاق محطة العاصمة، وذلك في المسافة من كم 40 حتى كم 90، وتم البدء في أعمال المرحلة الثانية التي تشمل (فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيرى الكهربائية) ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية في المرحلة الثالثة، كما تم التأكيد على جاهزية 142 كم أخرى من المسار لتسليمها لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) بواقع 55 كم في نطاق محطتى السادات ووادى النطرون، و87 كم في المسافة من العلمين باتجاه فوكة، وذلك لكى يبدأ التحالف في أعمال المرحلة الثانية (فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيرى الكهربائية).
وأكد وزير النقل، خلال جولته، أن القطار الكهربائى السريع هو قطار تنمية سيسهم في خلق الآلاف من فرص العمل للشباب، وتقليل الازدحام المرورى والحد من الحوادث وتحقيق مستوى أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة، كما أن منظومة القطار الكهربائى السريع التي ستغطى أنحاء الجمهورية هي شرايين تنمية ستخدم المناطق الزراعية والعمرانية والصناعية الجديدة والقائمة مثل المناطق الصناعية في (حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية)، كما ستخدم المناطق السياحية (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) المارة بها.
وستخدم نقل البضائع بين الموانئ والمحافظات، كما ستسهم في خدمة الممرات اللوجستية التنموية المتكاملة التي يتم إنشاؤها تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات، بالإضافة إلى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليًا، سواء عبر شبكة القطارات الحالية الديزل أو عبر شبكة الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.
جدير بالذكر أن شبكة القطار السريع تتكون من 4خطوط بإجمالي أطوال 2250 كم ويدخل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع (السخنة/ العلمين /مطروح ) ضمن الممر اللوجيستي السخنة/ الدخيلة و يبلغ طول الخط 675 كم وبعدد محطات تبلغ 21 محطة وبعدد 1 مركزاً للتحكم والسيطرة ويتكون من 15 قطارا سريعا، 34 قطارا إقليميا، 14 جرار بضائع.