مذكرة تفاهم بخصوص الخدمات الإستشارية للدراسات المبدئية ل‏إمتداد الخط الأول للمترو لشبين القناطرمع ‏المكتب الاستشارى الاسبانى ‏TYPSA 2022/11/20 | 09:22 AM
Cinque Terre

توقيع مذكرة تفاهم بخصوص الخدمات الإستشارية لإعداد الدراسات المبدئية لمشروع ‏إمتداد الخط الأول (حلوان - المرج الجديدة) حتى شبين القناطربين الهيئة القومية للأنفاق ‏والمكتب الاستشارى الاسبانى ‏TYPSA


شهد الفريق مهندس / كامل الوزير - وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بخصوص الخدمات الإستشارية لإعداد الدراسات لمشروع إمتداد الخط الأول لمترو القاهرة ‏الكبرى (المرج الجديدة- شبين القناطر) بطول حوالى 19 كم وعدد 14 محطة ‏لاستيعاب مطالب النقل المتزايدة على طول هذا المسار وقد قام بالتوقيع من جانب الهيئة القومية للأنفاق اللواء / شريف حسن ليل – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق ، ومن جانب المكتب الاستشارى السيد : إنطنيو رودريجز كاستيلانوس – المدير الاقليمى لمنطقة الشرق الاوسط وغرب ووسط أسيا – TYPSA.
وأوضح الوزير أن هذه المذكرة تعد بيانًا للنوايا المتبادلة بين الهيئة القومية للأنفاق والمكتب الاستشارى الاسبانى لاعداد الخدمات الاستشارية للمشروع "دراسات ‏النقل ، والجدوى الإقتصادية ، والتقييم الأولي للأثر البيئي ‏والاجتماعي ، ودراسة تأثير امتداد الخط الأول على ‏خصائص التشغيل ، ومستندات المواصفات الفنية ‏الأولية..) مؤكداً أن توقيع هذه المذكرة فى مؤتمر المناخ يهدف الى التوسع فى استخدام وسائل النقل السككى بالجر الكهربائى "مترو الأنفاق" لتوفير وسيلة نقل آمنة وعصرية وصديقة للبيئة حيث سيتم تقليل الانبعاثات ‏الملوثة للبيئة وتجدر الاشارة الى أنه سيتم إلغاء قطار سكة حديد 23 يوليو / شبين القناطر واستبداله بالمترو في مسار معزول لتجنب الحوادث كما سيتم التكامل مع وسائل النقل الأخرى العامة والخاصة لخفض الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية بمناطق الامتداد مشيرا الى أن المكتب الاستشارى ‏TYPSA‏ سيقوم بتقديم المستندات المطلوبة لطلب ‏منحة لا ترد من الحكومة الإسبانية تحت مظلة ‏FIEM ‎‏ بدعم من الهيئة ‏، وبناءً عليه ‏سيتم بدء الاتفاقية بشروط مقبولة للطرفين علي أن تكون المدة الزمنية لمذكرة التفاهم 6 أشهر من ‏تاريخ التوقيع.‏

جدير بالذكر أن الخط الأول لمترو الأنفاق يعتبر العمود الفقرى لشبكة مترو الأنفاق وهو أول خط مترو تم تنفيذه فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ويعمل منذ قرابة 40 عام كما أنه الأعلى كثافة بين خطوط المترو فى العالم حيث ينقل حوالى ا مليون راكباً يومياً .



و تجدر الاشارة الى أن القيادة السياسية تولى تطوير الخطوط العاملة أهمية قصوى لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن المصرى والمحافظة على الوقت والجهد وخفض زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة لإستيعاب الزيادة المطردة لعدد الركاب وتقليل الزحام على الأرصفة وكذا للحفاظ على الأصول وتقليل تكاليف الصيانة ، حيث يجرى حالياً طرح أعمال تطوير الأنظمة الخط الأول
كما تم التعاقد مع شركة الستوم لتصنيع وتوريد عدد 55 قطار للخط الأول بالإضافة إلي التعاقد مع شركة كاف الاسبانية بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي اليابانية لإعادة تأهيل عدد 23 قطار سبق توريدهم منذ حوالي 25سنة