توقيع اتفاقية بين الهيئة وشركة ألستوم ترانسبورت للوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس للمترو 2022/11/20 | 09:00 AM
Cinque Terre

توقيع اتفاقية إطارية بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة ألستوم ترانسبورت
إس آيه الفرنسية أعمال أنظمة السكك الحديدية وأعمال السكة وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس للمترو

على هامش فعاليات جلسة الحلول المبتكرة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال مشروعات النقل المقامة بيوم الحلول ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27 وقعت وزارة النقل عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاطارية في مجال السكك الحديدية ومترو الانفاق والجر الكهربائي مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة

شهد الفريق مهندس / كامل الوزير- وزير النقل - توقيع إتفاقية إطارية بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة ألستوم ترانسبورت إس آيه الفرنسية ، بشأن أعمال أنظمة السكك الحديدية وأعمال السكة وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى حيث قام بالتوقيع من جانب الهيئة القومية للأنفاق اللواء / شريف حسن ليل – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق ، ومن جانب شركة ألستوم السيد / إندرو ديليون – الرئيس الاقليمى لمنطقة أفريقيا لشركة ألستوم والسيد / رامى صلاح الدين – رئيس مجلس إدارة ألستوم مصر.
وأوضح الوزير أن توقيع هذه الاتفاقية خلال مؤتمر المناخ يبرز حرص الدولة على تنفيذ مشروعات النقل الأخضر الجماعية وذلك بإستكمال شبكة خطوط مترو الأنفاق وتنفيذ الخط السادس للمترو للمحافظة على البيئة وتقليل التلوث البيئي والضوضاء لاعتمادة على الطاقة الكهربائية النظيفة مما يوفر حياة كريمة للمواطن المصرى كما سيحقق المشروع جدوى إقتصادية بالحفاظ على الوقت وتخفيف الإختناقات المرورية وتقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء مرحلة تنفيذ المشروع وبعد دخوله الخدمة مضيفاً أن الهدف من هذه الإتفاقية الإطارية دراسة العرض الفني والمالي المقدم من شركة ألستوم والشروط التمويلية الخاصة بالمشروع ، للتفاوض عليها بين الطرفين ، علي أن تكون المدة الزمنية لهذه الإتفاقية الإطارية 8 أشهر من تاريخ توقيعها ، حيث ستلتزم الشركة بموجب هذه الإتفاقية بتعظيم دور التصنيع المحلي للوحدات المتحركة، بما في ذلك إستخدام المنتجات المصنعة محلياً ، على أن تكون نسبة المكون المحلي في بنود اعمال الانظمة في حدود 35 % وفي بنود الوحدات المتحركة تصل الى 55 % وبموجب هذه الإتفاقية ستقوم الحكومة الفرنسية بتوفير منحة لإعداد المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس لمترو الأنفاق لإعداد التصميم المبدئي والمواصفات الفنية حتى مرحلة التعاقد ، .

كما أوضح الوزير أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة لتسيير الأعمال من الطرفين على أن يتم عقد اجتماع كل أسبوعين للنظر في الأمور الخاصة بالمشروع ومبادئ التعاون المتبادل بين الطرفين ، كما سيتم تشكيل مجموعات عمل (فنية ومالية وقانونية) من الطرفين تجتمع بصورة دورية لمناقشة واتخاذ جميع القرارات ليقوم رئيس كل مجموعة عمل بالتواصل مع لجنة تسيير الأعمال ورفع التقارير لها دورياً حول كافة الأنشطة لافتا الى أن تنفيذ الخط السادس يأتى في إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ شبكة مترو الانفاق ، حيث وضعت وزارة النقل خطة لتنفيذه في مسار موازى للخط الأول "العمود الفقري" للشبكة لتخفيف الضغط عنه حيث يربط بين منطقتي الخصوص ‏والمعادي الجديدة بطول 35 كم (عدد 26 محطة) يبدأ المسار من منطقة الخصوص في مسار سطحى ثم يرتفع فى مسار علوى حتى محطة دير الملاك ثم يمتد في مسار نفقي ماراً بمحطة غمرة ليتكامل الخدمة مع الخط الأول للمترو ثم يتقاطع مع الخط الثالث للمترو بمحطة باب الشعرية ثم يستمر ليتقاطع مع الخط الرابع للمترو بمنطقة الفسطاط ثم يمتد في مسار علوي حتى المعادي الجديدة ، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3,4 كم (عدد 3 محطة) من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد لينقل حوالى 1.5 مليون راكب يوميا.