القطار الكهربائي (ميناء بورسعيد - ميناء أبو قير)


  1. القطار الكهربائى ( ميناء غرب بورسعيد – ميناء أبو قير بالإسكندرية)


    في إطار التوجه لمشاركة القطاع الخاص في إنشاء البنية الأساسية لمشروعات السكك الحديدية بالإضافة إلى الإدارة والتشغيل ، تم التخطيط لإنشاء خط قطار كهربائي شمال الدلتا يربط بين بورسعيد ومدينة أبو قير بالإسكندرية بطول حوالي 250 كم بعدد 14 محطة ومرورا بعدد 6 محافظات ( بورسعيد – الدقهلية – دمياط – كفر الشيخ – البحيرة – الإسكندرية ) موازيا للطريق الدولي الساحلي ويخدم أماكن التنمية الصناعية والعمرانية الجديدة على طول المسار،وصولاً إلى أبوقير الجديدة لتنفيذ محطة تبادلية للربط مع خط مترو الاسكندرية (أبو قير – محطة مصر ). تم في 23/11/2020 توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وإتحاد شركات (الديدى جروب – جاما للإنشاءات- مكتب الرائد للاستشارات الهندسية) لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء وإدارة وتشغيل مشروع قطار كهربائي للركاب والبضائع يربط بين ( ميناء غرب بورسعيد – ميناء أبو قير بالإسكندرية) على أن يبدأ تنفيذ المشروع بين مدينتى دمياط والمنصورة الجديدة ، وإنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط الجديدة بنظام BOT أو ما تنتهي إليه الدراسة.

  2. نبذة عن المشروع


    تطوير وتعزيز البنية التحتية بمنطقة شمال الدلتا من خلال إنشاء وتشغيل شبكة سكك حديدية متطورة بالجر الكهربي بالتعاون بين القطاعين العام والخاص. خدمة العديد من المدن الرئيسية في شمال الدلتا مثل بورسعيد – دمياط – رشيد والإسكندرية والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة والمناطق الصناعية بمطوبس ودمياط وجمصة. إنشاء محاور التنمية للمدن التي يمر من خلالها مثل مدينة غرب بورسعيد ومدينة الأثاث بدمياط. خدمة وتطوير الموانئ والمراكز اللوجستية في بورسعيد ودمياط وأبو قير والاسكندرية والدخيلة . تعظيم الاستثمارات وزيادة القيمة المضافة للأراضي للعديد من مناطق الإنتاج والصناعة والاستثمار في شمال الدلتا. ربط محاور التنمية بالشبكة الحالية للسكة الحديد والمواني البحرية والموانى الجافة لتعظيم نقل البضائع بين هذه الموانى لتحقيق التكامل الإقتصادى والإجتماعي وفتح مجالات التنمية المستدامة كالتالي :- ربط الموانئ المطلة على الساحل (ميناء شرق التفريعة – ميناء بورسعيد – ميناء دمياط البحري – ميناء أبو قير). ربط مدن (بورسعيد – دمياط - دمياط الجديدة – جمصة – المنصورة الجديدة – بلطيم – إدكو – إبو قير). الربط مع الميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط الجديدة. الربط مع السكك الحديد القائمة بمدن القناة (السويس – الإسماعيلية – بورسعيد). المساهمة في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلي الدولي وسيكون له مردوداً إيجابياً على النشاط الإقتصادي والتجارى بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يربط بها إذ يساعد في حركة الصادرات والواردات وكذلك في طرح المنتجات بالسوق المحلي.

  3. أعمال المرحلة الأولى " دراسات ما قبل الجدوى "


    تضمنت الدراسة قيام إتحاد شركات (الديدى جروب – جاما للإنشاءات- مكتب الرائد للاستشارات الهندسية) تجميع وتحليل البيانات بمنطقة الدراسة - إعداد دراسات حجم الطلب على النقل - الدراسات الفنية والمالية للبدائل المقترحة لمسار المشروع وتحديد المسار الأمثل للمشروع – طبوغرافية - جيولوجية - هيدرولوجية/ هيدروليكية – جيوتقنية – دراسات المتطلبات الأولية لأنظمة السكة والإشارات والاتصالات والإدارة والتشغيل – دراسات التغذية الكهربية للمشروع - دراسات بيئية دراسات التقييم المالي والإقتصادي - الخطة الإستثمارية الأولية للمشروع وتم الإنتهاء منها في22/11/2021. تم تقديم التقرير النهائي للمرحلة الأولى من الدراسة فى 7/12/2021 والذى أوصى بإجراء دراسات جدوى مفصلة لإنشاء ‏إستثمارات للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص للحصول على إستثمارات خارجية ‏‏(خلاف الاستثمارات المباشرة)

  4. أعمال المرحلة الثانية " دراسة الجدوى التفصيلة"


    تم مد مدة مذكرة التفاهم حتى 22/11/2022 لإعداد المرحلة الثانية من الدراسات والخاصة بدراسات الجدوى التفصيلة وإعداد الخطط الإستثمارية لتغطية تكلفة الإنشاء والتشغيل والصيانة دون تحمل الدولة أى أعباء مالية .
    تم مخاطبة التحالف في 12/12/2021 لموافاة الهيئة بنطاق عمله في المرحلة الثانية من الدراسات ، حيث وردت في 21/12/2021 وجاري دراستها من قبل الهيئة .

صور القطار الكهربائي (ميناء بورسعيد - ميناء أبو قير)

فيديوهات القطار الكهربائي (ميناء بورسعيد - ميناء أبو قير)

×